المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9
 الطاهر بن عاشور. Gwgt0n1m5651305796
المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9
 الطاهر بن عاشور. Gwgt0n1m5651305796
المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9


 
البوابةالرئيسيةمـجـلـة المنتدىأحدث الصورمركز تحميل الصوردخولالتسجيل

 

  الطاهر بن عاشور.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
da3i
رتـبـة الـعـضـو
رتـبـة الـعـضـو
da3i


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 150

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/03/2011

العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : nn

المزاج المزاج : normal


 الطاهر بن عاشور. Empty
مُساهمةموضوع: الطاهر بن عاشور.    الطاهر بن عاشور. Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 9:04 pm

الطاهر بن عاشور.. العالم الشجاع

دعا "الحبيبُ بورقيبة" الرئيسُ التونسي السابق العمالَ إلى الفطر في رمضان بدعوى زيادة الإنتاج، وطلب من الشيخ أن يفتي في الإذاعة بما يوافق هذا، لكن الشيخ صرح في الإذاعة بما يريده الله تعالى، بعد أن قرأ آية الصيام، وقال بعدها: "صدق الله وكذب بورقيبة". وكان ذلك عام 1961م.

مثلما كان الأزهر في مصر منارة للعلم والعلماء، كان جامع الزيتونة في تونس، منارة للعلم ومصناعًا للرجال الأفذاذ الذين قادوا الأمة وأناروا لها الطريق، منهم العالم الشجاع "محمد الطاهر بن عاشور" الذي حمل راية الإصلاح في تونس ما يزيد على نصف القرن من الزمان، حيث كرس عمره الذي بلغ التسعين في خدمة العلم والإصلاح.

الطاهر بن عاشور.. نشأته وحياته:

ولد محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، الشهير بالطاهر بن عاشور، بتونس في (1296هـ 1879م) في أسرة علمية عريقة تمتد أصولها إلى بلاد الأندلس. وقد استقرت هذه الأسرة في تونس بعد حملات التنصير ومحاكم التفتيش التي تعرض لها مسلمو الأندلس، وقد أهدت هذه الأسرة للعالم الإسلامي علمين هما "الطاهر بن عاشور" وابنه الفاضل "ابن عاشور" الذي مات في حياة والده رحمهما الله.

أتم الطاهر القرآن الكريم، وتعلم اللغة الفرنسية، والتحق بجامع الزيتونة سنة (1310هـ 1892م) وهو في الرابعة عشرة من عمره، فأظهر نبوغًا منقطع النظير.

تخرج الطاهر في الزيتونة عام (1317هـ 1896م)، والتحق بسلك التدريس في هذا الجامع العريق، ولم تمض إلاّ سنوات قليلة حتى عين مدرسًا من الطبقة الأولى بعد اجتياز اختبارها سنة (1324هـ 1903م).

وكان الطاهر قد اختير للتدريس في المدرسة الصادقية سنة (1321هـ 1900م)، وكان لهذه التجربة المبكرة في التدريس بين الزيتونة -ذات المنهج التقليدي- والصادقية -ذات التعليم العصري المتطور- أثرها في حياته؛ إذ فتحت وعيه على ضرورة ردم الهوة بين تيارين فكريين ما زالا في طور التكوين، ويقبلان أن يكونا خطوط انقسام ثقافي وفكري في المجتمع التونسي، وهما: تيار الأصالة الممثل في الزيتونة، وتيار المعاصرة الممثل في الصادقية، ودوّن آراءه هذه في كتابه النفيس "أليس الصبح بقريب؟" من خلال الرؤية الحضارية التاريخية الشاملة التي تدرك التحولات العميقة التي يمر بها المجتمع الإسلامي والعالمي.

وقد توطدت العلاقة بينه وبين رشيد رضا، وكتب "ابن عاشور" في مجلة المنار.

إصلاحات الطاهر بن عاشور:

عين "الطاهر بن عاشور" نائبًا أول لدى النظارة العلمية بجامع الزيتونة سنة (1325هـ 1907م)؛ فبدأ في تطبيق رؤيته الإصلاحية العلمية والتربوية، وأدخل بعض الإصلاحات على الناحية التعليمية، وحرر لائحة في إصلاح التعليم وعرضها على الحكومة، فنفذت بعض ما فيها، وسعى إلى إحياء بعض العلوم العربية؛ فأكثر من دروس الصرف في مراحل التعليم، وكذلك دروس أدب اللغة، ودرّس بنفسه شرح ديوان الحماسة لأبي تمام.

ورأى أنّ تغيير نظام الحياة في أي من أنحاء العالم يتطلب تبدل الأفكار والقيم العقلية، ويستدعي تغيير أساليب التعليم. وقد سعى الطاهر إلى إيجاد تعليم ابتدائي إسلامي في المدن الكبيرة في تونس على غرار ما يفعل الأزهر في مصر، ولكنه قوبل بعراقيل كبيرة.

أمّا سبب الخلل والفساد اللذين أصابا التعليم الإسلامي، فترجع في نظره إلى فساد المعلم، وفساد التآليف، وفساد النظام العام؛ وأعطى أولوية لإصلاح العلوم والتآليف.

اختير ابن عاشور في لجنة إصلاح التعليم الأولى بالزيتونة في (صفر 1328هـ 1910م)، وكذلك في لجنة الإصلاح الثانية (1342هـ 1924م)، ثم اختير شيخًا لجامع الزيتونة في (1351هـ 1932م)، كما كان شيخ الإسلام المالكي؛ فكان أول شيوخ الزيتونة الذين جمعوا بين هذين المنصبين، ولكنه لم يلبث أن استقال من المشيخة بعد سنة ونصف بسبب العراقيل التي وضعت أمام خططه لإصلاح الزيتونة، وبسبب اصطدامه ببعض الشيوخ عندما عزم على إصلاح التعليم في الزيتونة.

أعيد تعينه شيخًا لجامع الزيتونة سنة (1364هـ 1945م)، وفي هذه المرة أدخل إصلاحات كبيرة في نظام التعليم الزيتوني؛ فارتفع عدد الطلاب الزيتونيين، وزادت عدد المعاهد التعليمية.

وحرص على أن يصطبغ التعليم الزيتوني بالصبغة الشرعية والعربية، حيث يدرس الطالب الزيتوني الكتب التي تنمي الملكات العلمية وتمكنه من الغوص في المعاني؛ لذلك دعا إلى التقليل من الإلقاء والتلقين، وإلى الإكثار من التطبيق؛ لتنمية ملكة الفهم.

ولدى استقلال تونس أسندت إليه رئاسة الجامعة الزيتونية سنة (1374هـ 1956م).

التحرير والتنوير:

كان "الطاهر بن عاشور" عالمًا مصلحًا مجددًا، لا يستطيع الباحث في شخصيته وعلمه أن يقف على جانب واحد فقط، إلاّ أنّ القضية الجامعة في حياته وعلمه ومؤلفاته هي التجديد والإصلاح من خلال الإسلام وليس بعيدًا عنه، ومن ثَم جاءت آراؤه وكتاباته ثورة على التقليد والجمود، وثورة على التسيب والضياع الفكري والحضاري.

وكان لتفاعل "الطاهر بن عاشور" الإيجابي مع القرآن الكريم أثره البالغ في عقل الشيخ الذي اتسعت آفاقه، فأدرك مقاصد الكتاب الحكيم وألمّ بأهدافه وأغراضه؛ مما كان سببًا في فهمه لمقاصد الشريعة الإسلامية التي وضع فيها أهم كتبه بعد التحرير والتنوير وهو كتاب (مقاصد الشريعة).

مقاصد الشريعة:

كان "الطاهر بن عاشور" فقيهًا مجددًا، يرفض ما يردده بعض أدعياء الفقه من أنّ باب الاجتهاد قد أغلق في أعقاب القرن الخامس الهجري، ولا سبيل لفتحه مرة ثانية، وكان يرى أنّ ارتهان المسلمين لهذه النظرة الجامدة المقلدة سيصيبهم بالتكاسل، وسيعطل إعمال العقل لإيجاد الحلول لقضاياهم التي تجد في حياتهم.

وإذا كان علم أصول الفقه هو المنهج الضابط لعملية الاجتهاد في فهم نصوص القرآن الكريم واستنباط الأحكام منه، فإنّ الاختلال في هذا العلم هو السبب في تخلي العلماء عن الاجتهاد. ورأى أنّ هذا الاختلال يرجع إلى توسيع العلم بإدخال ما لا يحتاج إليه المجتهد، وأنّ قواعد الأصول دونت بعد أن دون الفقه؛ لذلك كان هناك بعض التعارض بين القواعد والفروع في الفقه، كذلك الغفلة عن مقاصد الشريعة؛ إذ لم يدون منها إلاّ القليل، وكان الأولى أن تكون الأصل الأول للأصول؛ لأنّ بها يرتفع خلاف كبير.

ويعتبر كتاب (مقاصد الشريعة) من أفضل ما كتب في هذا الفن وضوحًا في الفكر، ودقة في التعبير، وسلامة في المنهج، واستقصاء للموضوع.

محنة التجنيس:

لم يكن "الطاهر بن عاشور" بعيدًا عن سهام الاستعمار والحاقدين عليه والمخالفين لمنهجه الإصلاحي التجديدي، فتعرض الشيخ لمحنة قاسية استمرت 3 عقود عرفت بمحنة التجنيس، وملخصها أنّ الاستعمار الفرنسي أصدر قانونًا في (شوال 1328هـ 1910م) عرف بقانون التجنيس، يتيح لمن يرغب من التونسيين التجنس بالجنسية الفرنسية؛ فتصدى الوطنيون التونسيون لهذا القانون ومنعوا المتجنسين من الدفن في المقابر الإسلامية؛ ممّا أربك الفرنسيين فلجأت السلطات الفرنسية إلى الحيلة لاستصدار فتوى تضمن للمتجنسين التوبة من خلال صيغة سؤال عامة لا تتعلق بالحالة التونسية توجه إلى المجلس الشرعي.

وكان الطاهر يتولى في ذلك الوقت سنة (1352هـ 1933م) رئاسة المجلس الشرعي لعلماء المالكية، فأفتى المجلس صراحة بأنّه يتعين على المتجنس عند حضوره لدى القاضي أن ينطق بالشهادتين ويتخلى في نفس الوقت عن جنسيته التي اعتنقها، لكن الاستعمار حجب هذه الفتوى، وبدأت حملة لتلويث سمعة هذا العالم الجليل، وتكررت هذه الحملة الآثمة عدة مرات على الشيخ، وهو صابر محتسب.

صدق الله وكذب بورقيبة:

ومن المواقف المشهورة للطاهر بن عاشور رفضه القاطع استصدار فتوى تبيح الفطر في رمضان، وكان ذلك عام (1381هـ 1961م) عندما دعا "الحبيب بورقيبة" الرئيسُ التونسي السابق العمالَ إلى الفطر في رمضان بدعوى زيادة الإنتاج، وطلب من الشيخ أن يفتي في الإذاعة بما يوافق هذا، لكن الشيخ صرح في الإذاعة بما يريده الله تعالى، بعد أن قرأ آية الصيام، وقال بعدها: "صدق الله وكذب بورقيبة". فخمد هذا التطاول المقيت، وهذه الدعوة الباطلة بفضل مقولة ابن عاشور.

وفاة الطاهر بن عاشور:

وقد توفي الطاهر بن عاشور في (13 رجب 1393هـ 12 أغسطس 1973م)، بعد حياة حافلة بالعلم والإصلاح والتجديد على مستوى تونس والعالم الإسلامي.

الكاتب: أبو الهيثم محمد درويش

المصدر: موقع طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
رتـبـة الـعـضـو
رتـبـة الـعـضـو
GeeGee


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 156

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 22/03/2011

العمر : 37
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : doogeeno

المزاج المزاج : دوجينو


 الطاهر بن عاشور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاهر بن عاشور.    الطاهر بن عاشور. Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 1:17 am

دائما متميز في
الانتقاء

سلمت على روعه
طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه
مواضيعك


لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
da3i
رتـبـة الـعـضـو
رتـبـة الـعـضـو
da3i


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 150

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/03/2011

العمر : 41
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : nn

المزاج المزاج : normal


 الطاهر بن عاشور. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطاهر بن عاشور.    الطاهر بن عاشور. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 9:37 pm

جزاك الله خيرا
على ردك الطيب
تحيتي واحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطاهر بن عاشور.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن تامر عاشور
» ليالي عذابي معاك تامر عاشور
»  عاشور ومتعب يغيبان عن معسكر الأهلي في الإمارات
» لقاء الفنان "تامر عاشور" برنامج يا مسهرني على أكثر من سيرفر
»  حصريا وبإنفراد تام وتحدي ألبوم :: تامر عاشور - ليا نظرة (2011) :: New Full Album Ripped From Original Cd Q 320 Kbps + Cd Covers

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9 :: المنتدى الاسلامى :: قسم الموضوعات الاسلامية العامة-
انتقل الى: