المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9
 الإيمان.. والمعاصي Gwgt0n1m5651305796
المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9
 الإيمان.. والمعاصي Gwgt0n1m5651305796
المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9


 
البوابةالرئيسيةمـجـلـة المنتدىأحدث الصورمركز تحميل الصوردخولالتسجيل

 

  الإيمان.. والمعاصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
da3i
رتـبـة الـعـضـو
رتـبـة الـعـضـو
da3i


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 150

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/03/2011

العمر : 40
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : nn

المزاج المزاج : normal


 الإيمان.. والمعاصي Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان.. والمعاصي    الإيمان.. والمعاصي Icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 6:32 pm

الإيمان.. والمعاصي

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وهو مؤمن) متفق عليه.

المفردات:

نهبة: الأخذ على وجه العلانية والقهر.

المعنى الإجمالي:

الإيمان كالشجرة يزيدها الماء نموا، وتزيدها التغذية قوة، ويقضي عليها الجفاف والعطش، وتذبل وتضمحل إن قل غذاؤها، وكذلك الإيمان يزيد ويكبر ويقوى بالعمل الصالح، والترقي في مراتب الإيمان من خوف الله، ورجائه، وحبه، ويضمحل ويبطل بالكفر والشرك، ويضعف ويهزل بالمعاصي والسيئات من السرقة والزنا وشرب الخمر وغير ذلك من المعاصي.

فالعلاقة بين الإيمان والعمل علاقة طردية عكسية، فهو يزيد ويقوى بالعمل الصالح، ويضعف ويهزل بارتكاب المعاصي والسيئات، ومن أراد زيادة إيمانه وقوته فعليه بفعل الصالحات واجتناب الموبقات.

وفي هذا الحديث يبين لنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أثر المعاصي على الإيمان، وكيف أنه يضعف ويهزل حتى لا يبقى منه إلا القليل، كل ذلك بسبب المعاصي، فعلى المسلم الذي يريد أن يحافظ على منسوب إيمانه عاليًا مرتفعًا أن يواظب على الطاعات، ويجتنب المعاصي والسيئات، ففي ذلك نجاته في الدنيا والآخرة.

الفوائد العقدية:

1- نقصان الإيمان بارتكاب المعاصي.

2- أن الجهر بالمعصية لا يعد كفرًا.

3- أن الزنا والسرقة وشرب الخمر والانتهاب من كبائر الذنوب.

4- أن نفي الإيمان في الحديث هو نفي لكماله لا نفي لصحته وأصله؛ بدليل إجماع السلف على أن المعاصي لا يكفر فاعلها إلا باستحلالها.

المصدر: موقع إسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان.. والمعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صدق الإيمان.. وإِخلاصه
» ملتقى أهل الإيمان ( هنا نلتقي لنرتقي )
»  العلاقة بين هزال الأخلاق وهزال الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمى لبرنامج ستار اكاديمى9 :: المنتدى الاسلامى :: قسم الموضوعات الاسلامية العامة-
انتقل الى: